ملتقى طلبة جامعة المدينة العالمية

ملتقى طلبة جامعة المدينة العالمية بماليزيا للتواصل والتقاسم المعرفي .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشاركة جامعة المدينة العالمية المؤتمر القرآني الدولي السنوي الخامس ( المقدس) 2015

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلعيد أحمد



المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 30/06/2015

مُساهمةموضوع: مشاركة جامعة المدينة العالمية المؤتمر القرآني الدولي السنوي الخامس ( المقدس) 2015   الأربعاء يوليو 01, 2015 12:57 am

مشاركة جامعة المدينة العالمية المؤتمر القرآني الدولي السنوي الخامس ( المقدس) 2015
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=35684
استناداً للدعوة الموجهة من مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا – كوالالمبور – ماليزيا، شاركت جامعة المدينة العالمية في المؤتمر القرآني الدولي السنوي الخامس (مقدس5 ) في ماليزيا وذلك في مدة الانعقاد 5-6 مايو 2015م للمشاركة بأعمال المؤتمر والذي أقيم بهدف تعزيز التعاون بين مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا في ماليزيا والمراكز والجمعيات والكراسي العلمية المماثلة في أنشطة المركز.

إذ بدأت أعمال وجلسات المؤتمر صباح يوم الثلاثاء 5 مايو 2015م والتي بدأت بالجلسة الافتتاحية والترحيبية للباحثين والمشاركين من مختلف الدول الإسلامية ومنها وفد جامعة المدينة العالمية، وكان الافتتاح بحضور معالي رئيس جامعة ملايا البروفسور داتؤ الدكتور محمد أمين جلال الدين، ورئيس مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا البروفسور الدكتور داتؤ ذو الكفل محمد يوسف وباحثين من 20 دولة، وسفير دولة السودان وسفير دولة قطر وسفير دولة فلسطين والأمين العام الثاني لوزارة التربية والتعليم بماليزيا فخامة داتؤ سري أرزالدكتور زيني أو جنج. وقد رحب معالي رئيس الجامعة بالباحثين والمشاركين، ووضح أن من أهداف الجامعة الانفتاح على الجامعات الإسلامية في مختلف دول العالم.

وقد تضمن المؤتمر 270 بحثا شملت ( 210 بحث باللغة العربية و36 بحثا باللغة الانجليزية و 24 بحثا باللغة الماليزية). حيث شارك من جامعة المدينة العالمية وكيل كلية العلوم الإسلامية ومدير هيئة تحرير مجلة مجمع الأستاذ المساعد الدكتور ياسر محمد عبد الرحمن طرشاني ببحث عنوانه “الإعجاز المقاصدي في القرآن الكريم”.

ومن أهداف المؤتمر: تنفيذ توصيات المؤتمرات السابقة التي قررت الاستمرارية في عقد هذا المؤتمر السنوي بمركز بحوث القرآن في جامعة ملايا بماليزيا، والاطلاع على آخر الجهود البحثية العلمية في مجال بحوث القرآن الكريم وعلومه ودراساته، من أجل التواصل معها، واستيعاب أفكارها، والعمل على التعريف بها، ونشرها، والإضافة عليها، صياغة البحوث القرآنية بمعايير الجودة والتحكيم العلمي الرصين، والارتقاء بها إلى مستوى البحوث العالمية ذات المواصفات العلمية في الكتابة الأكاديمية، ربط الباحثين المعاصرين بعضهم ببعض، من خلال هذا المؤتمر القرآني المتميز، الذي يعطي الفرصة لطلبة العلم بلقاء العلماء والمختصين من أنحاء العالم.

ومن محاور المؤتمر؛ أولاً: الانتصار للقرآن الكريم والدفاع عنه في عصرنا الحاضر وبيان إعجازه.ثانياً: تحقيق الجودة والتدريب في تعلم القرآن الكريم وتعليمه في المؤسسات القرآنية. ثالثاً: التعريف برسائل الماجستير والدكتوراه قيد الكتابة حول القرآن الكريم وعلومه. رابعاً: مناقشة الدراسات الغربية المعاصرة حول القرآن الكريم وعلومه.

و قد خرج المؤتمر بجملة من التوصيات منها؛ تعميق الدراسات القرآنية وربطها مع علوم اللغة العربية، وافتتاح أقسام قرآنية في الجامعات العربية والإسلامية كافة، الإفادة من وسائل التقنية الحديثة في خدمة القرآن الكريم وعلومه كالمختبرات الصوتية وغيره، دعوة الباحثين إلى التركيز على تحقيق المخطوطات المعنية بالدراسات القرآنية، السعي إلى تحقيق الجودة في المناهج الجامعية ومقرراتها في الأقسام القرآنية في الجامعات العربية والإسلامية، وتشجيع الأبحاث المتميزة بترجمتها وطباعتها ونشرها واستحداث مراكز بحثية مختصة بالقرآن الكريم وعلومه في الجامعات العربية والإسلامية، و الإفادة من مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا من خلال تجربتها الناجحة في ذلك.

وبعد قراءة التوصيات توزعت الشهادات التقديرية للمشاركين ودرع المركز القرآني، حيث قررت لجنة التحكيم العلمي منح الدكتور ياسر محمد عبد الرحمن طرشاني بجامعة المدينة العالمية جائزة تكريمية باعتبار بحثه من أفضل الأبحاث العلمية المحكمة، وعلى حسن عرضه في الجلسة الأولى للمؤتمر.

إنَّ هذا المؤتمر يسعى لعرض آخر ما وصلت إليه البحوث القرآنية والدراسات المتخصصة بعلوم القرآن، من خلال مشاركة كوكبة من الباحثين والباحثات، من أجل التواصل العلمي والمعرفي بين العلماء وطلبة العلم، وتلاقح الأفكار ونضوجها، فيما تكون هذه البحوث مادة علمية غنية من الأهمية بمكان عدّها دراسات سابقة، ومن الأهمية أيضاً تطويرها والإضافة عليها في البحوث المستقبلية.

عُني مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا في ماليزيا منذ تأسيسه بإقامة مؤتمر قرآني دولي سنوي، يعرف بـ(مقدس)، وقد عقد المؤتمر الأول في: 2011م، والثاني في: 2012م، والثالث في: 2013م، والرابع في: 2014م، والخامس: 2015م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abaoui youssef



المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 16/05/2015

مُساهمةموضوع: رد: مشاركة جامعة المدينة العالمية المؤتمر القرآني الدولي السنوي الخامس ( المقدس) 2015   الثلاثاء أغسطس 04, 2015 1:05 pm


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

عمادة الدراسات العليا
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
- كلية العلوم الإسلامية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
- كلية اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
- كلية التربية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
- كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
- كلية العلوم المالية والإدارية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
- كلية الهندسة.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
- مركز اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الرؤية:
تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعاتالتي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

الرسالة:
تهدف إلىالتطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
- اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
- اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
- التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
- التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
- التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
- التوصية بمنح الدرجات العلمية.

وتقدم عمادة الدراسات العليا:
خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين،كالتالي:
أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشاركة جامعة المدينة العالمية المؤتمر القرآني الدولي السنوي الخامس ( المقدس) 2015
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلبة جامعة المدينة العالمية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: